الأربعاء 22 مارس 2023 | 12:17 م

البنك الدولي يكشف تفاصيل وأهداف القرض الجديد لمصر

شارك الان

كشف مديرو البنك الدولي تفاصيل الاتفاق التمويلي الجديد مع مصر، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار.

قالت مارينا ويس، مديرة البنك الدولي في مصر واليمن وجيبوتي، إن إطار الشراكة التعاونية يدعم جهود مصر لإعادة البناء بشكل أفضل من خلال تهيئة الظروف للتنمية الخضراء والمرنة والشاملة.

اضافت "إن ذلك يضع الشعب المصري في قلب استراتيجيتها، مع التركيز بشكل كبير على خلق فرص العمل من خلال تحسين بيئة الأعمال وتكافؤ الفرص.

ومن المقرر أن تبلغ قيمة إطار الشراكة التعاونية 7 مليارات دولار في شكل إقراض (1 مليار دولار أمريكي سنويًا من البنك الدولي للإنشاء والتعمير وحوالي 2 مليار دولار أمريكي خلال فترة الشراكة التعاونية الكاملة من مؤسسة التمويل الدولية)، بالإضافة إلى ضمانات من الوكالة الدولية لضمان الاستثمار.

ومن جانبه قال شيخ عمر سيلا، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية لمنطقة شمال إفريقيا والقرن الإفريقي: "يلعب القطاع الخاص دورًا مهمًا في دعم تنمية اقتصاد أخضر وقادر على الصمود وتحقيق نمو شامل". 

وتابع: "يوضح إطار الشراكة  هذا أنه عندما ينمو القطاع الخاص، يمكن للناس الوصول إلى وظائف أكثر وأفضل - مما يساعدهم في النهاية على عيش حياة أفضل."

وبحسب البنك الدولي، فإن إطار الشراكة التعاونية يسعى إلى تحقيق أهدافه من خلال تحقيق ثلاث نتائج عالية المستوى، أولها وظائف أكثر وأفضل في القطاع الخاص، من خلال دعم خلق بيئة تمكينية للاستثمارات التي يقودها القطاع الخاص وفرص العمل بالإضافة إلى خلق مجال متكافئ للقطاع الخاص.
المحور الثاني يتمثل في نتائج محسّنة لرأس المال البشري من خلال دعم توفير خدمات صحية وتعليمية شاملة ومنصفة ومحسّنة، فضلاً عن برامج الحماية الاجتماعية الفعالة.

والهدف الثالث يرتكز على تحسين القدرة على الصمود في وجه الصدمات من خلال تعزيز إدارة الاقتصاد الكلي ، وتدابير التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدته.

كما يركز إطار الشراكة التعاونية تعزيز دور مصر في التكامل الإقليمي، الأمر الذي له آثار إيجابية على مصر وربما المنطقة الأوسع من خلال تعزيز التجارة الإقليمية وزيادة الربط في البنية التحتية والنقل والطاقة والعمل. من خلال إطار الشراكة الإستراتيجية ، ستواصل مجموعة البنك الدولي أيضًا دعم طموحات مصر لقيادة أجندة التخفيف والتكيف مع تغير المناخ في المنطقة ، بعد رئاسة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف.

بالإضافة إلى ذلك ، سيعمل إطار الشراكة الإستراتيجية إلى دمج موضوعين شاملين - الحوكمة ومشاركة المواطنين ، وتمكين المرأة - عبر البرامج.

سيتم تنفيذ إطار الشراكة الإستراتيجية بشكل مشترك من قبل البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA)، بناءً على المحافظ الحالية للمؤسسات الثلاث واعتماد نهج مرن للإقراض.